PopAds.net - The Best Popunder Adnetwork استخدامات علامات الترقيم.

استخدامات علامات الترقيم.

استخدامات علامات الترقيم.
استخدامات علامات الترقيم

مقال مقتبس من عدة شروحات لأستاذة الأساتذة وأيقونة اللغة العربية: د.وجيهة السطل.

هناك الكثير ممن يتعرضون للكتابة الأدبية، ولا يستخدمون علامات الترقيم، أو يستخدمونها بطريقة خاطئة.

والخطأ يأتي عند استخدام علامة في غير موضعهافعلامات الترقيم تنقل النص بمعانيه إلى القارئ؛ ذلك لأنها تجعل القارئ يقرأ القطعة، وكأنه يسمعها من كاتبها.

وهي علامات محددة، توضع أثناء كتابة النص؛ بهدف تعيين مواطن الوقف، والفصل، والابتداء، وبيان الأغراض الكلاميّة، وتنوّع نبرات الصّوت أثناء الإلقاء، وتوضيح المقاصد، لتسهيل فهم المعاني في الجمل
المكتوبة، ومن ثَمَّ المقروءة
.

والرقْم هو النقش، على الخشب أو الحجر أو القماش. {أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبًا}.

والرقيم هو لوحة حجرية وجدت بجوار أهل الكهف، في الكهف، الذي عثر عليه، في الأردن. وفيه قبورهم الثمانية. وحكَوا في نقشهم اعلى
تلك اللوحة قصتهم، التي ذكرها القرآن الكريم
.

وسُميّت علامات الترقيم أيضًا بهذا الاسم لأنّها تُعَدّ دلالة على رموز المعاني والانفعالات، والمشاعر المودعة في الكتابة. كذلك تدل على رموز النقوش المستخدمة في تطريز المنسوجات، أو الحفر على
اللوحات ومن هذه التسميّة استخرج علماء الرياضيات لفظ "رقم". وهو
رمز العدد
.

وضع علامات الترقيم في النص:

ولنتخذ من هذه العبارة مثالا:

"قالوا فتى يشكو الهوى ومتيَّمُ

قالت بمن قالوا بمن قالت بمن

ومن الصعب -إن لم يكن من المستحيل- فهم ما يقصده كاتبها، إذا لم يستخدم علامات الترقيم في بنائها.

والصواب بعلامات الترقيم التي توضح اللغز:

قالوا: "فتى يشكو الهوى، ومتيَّم"

قالت:” بمن"؟ أي: بمن هو متيّمُ؟

قالوا: "بمن قالت بمن"

أي: هو متيمُ بالتي تسأل "يمن" . أي متيمٌ بك!

علامات الترقيم ومواضع استخدامها:

ولنستعرض أهم علامات الترقيم ومواضع استخدامها في إيجاز:

-الفاصلة (،): وتأتي لتربط بين متعددات، أو بين جمل بينها علاقة في المعنى، وبعد المنادى.

-الفاصلة المنقوطة (؛): وتأتي بين جملتين تكون الثانية مترتبة على الأولى. أو تكون إحداهما سببًا والثانية نتيجة. كذلك بين جملتين طويلتين في الصياغة اللغوية، ولكن بينهما علاقة في المعنى.

-علامات التنصيص: ولها أشكال مختلفة ،" "،()،[ ]،{
}.
وتحيط بالقول أو الكلام المنقول حرفيًّا. أو بتفسير كلمة، أو قول. أو شرح كلمة في النص، أو بكلمة خارج السياق. وقد يجتمع أكثر من سبب في فقرة واحدة، فتتنوع الأقواس.

-النقطتان (:): بعد فعل قال وما اشتق منه. أو ما في معناه. نحو: أجاب، رد، سأل... إلخ.كذلك قبل ذكر المكونات أو التفاصيل أو قل قبل نشرٍ لمعلومة بعد لفّ . ويفصل بين الأقسام أو التفاصيل بفاصلة عادية.

مثال: أنواع الكلام: اسم، وفعل وحرف.

وبعد لفظ لضرب مثال. (نحو، مثال)

-النقطة (.): وتوضع في نهاية جملة تامة المعنى، سواء ختمت بها الفقرة، أو استؤنف الكلام بعدها.

 – الشَرطة الواحدة (-): وتوضع عند عرض بنود مختلفة، كما نفعل
هنا. أو بعد الترقيم لفظًا أو عددًا. (-أولا، -1) 
كذلك توضع قبل الخبر إذا ابتعد عن المبتدأ سطرين أو أكثر، بجمل كثيرة اقتضاها السياق البياني.

 وذلك نحو:

الشعر، من حيث ارتباطه بالبيئة، والثقافة، وكثرة الاطلاع، والتركيبة النفسية للشاعر، وجذوره الوطنية، ومسيرته التربوية- يمثل تعبيرًا صادقًا عن هذا كله.

- الشرطتان (- -): وهما تحيطان بالجملة المعترضة بين متلازمين حتى لو بقيت كلمة واحدة. كالمنصوب على الاختصاص: نحن- الشعراءَ - نترجم الأحاسيس والجمال شعرًا.

- علامة الاستفهام (؟): بعد سؤال يبدأ بأداة أو حرف استفهام،
حتى لو كانت الأداة محذوفة، لسبب عروضي مثلًا. وقد اجتمع الاستفهام المذكور والمحذوف في قول نزار قباني
:

هل أنت أسبانية؟ ساءلتها

قالت: وفي غرناطة ميلادي

غرناطة؟

وصحت قرونٌ سبعةٌ

في تينك العينين بعد رقاد.

- علامة التعجب (!): وتأتي بعد عبارة تحمل معنى غريبًا أو مستهجنًا

 وغير متوقع.

ونشير إلى أنه قد تتكرر علامة الاستفهام متتالية، أو علامة التعجب، للتعبير عن حالة نفسية للكاتب، أو للتركيز على الجملة التي تسبقهما. ويقابل التكرار في الإلقاء، تغييرٌ في نبرة الصوت، أو شدته، أو ارتفاعه.

-النقاط المتتالية (.....):للدلالة على أن في النص المنقول حذفًا، في بداية النقل، أو في نهايته. أو لتجنّب ذكر كلمة نابية في حوار ما

لعل هذه هي علامات الترقيم، التي حاولت قدر الإمكان توضيح استخداماتها. وهي لغة عالمية، كالموسيقى. تستخدم للأسباب نفسها في جميع اللغات. وهي بمثابة مصابيح، يضيئُها الكاتب للقارئ، كي يغير نبرات صوته تبعًا لها؛ بما يخدم المتلقّي، ويسهم في نقل المعنى المراد.

وهي في الوقت نفسه، فرصة للمُلقي، كي يتزوّد بهواء الشهيق، الذي يستخدمه في الزفير أثناء الحديث أو القراءة أو الإلقاء وهيا بنا نعيد كتابة المثال السابق مع استخدام علامات الترقيم:

قالوا: فتى يشكو الهوى، ومتيَّم 

قالت: "بمن"؟

قالوا: "بمن قالت بمن".

وأرجو أن يكون ذلك واضحًا جليّا. وأن يلتزم كل
كاتب بمراعاته في كتاباته، حتى لو كتب جملة صغيرة ردّا على مقالي
.

الرئيسية

Comments